الرئيسية / دليل الاستخدام / 5 خطوات لإطلاق تطبيق الجوال الأول لك حتى ولو لم تكن محترفًا

5 خطوات لإطلاق تطبيق الجوال الأول لك حتى ولو لم تكن محترفًا

التطور والتكنولوجيا ليست عنصراً محبباً إلى كل الناس. مازلت أتذكر – حتى الآن – رئيسي في العمل الذي كان مصرًا على إبقاء إصدار ميكروسوفت للنوافذ Windows 95 على جهاز الكمبيوتر الخاص به على الرغم من أن ميكروسوفت وقتها كانت تفتخر بإصدار Windows XP. هذه النوعية مازالت متواجدة بيننا حتى الآن .. وهي تمثل ذلك الشخص الذي يعرف ولكنه يخشى التجربة.
هذا المقال لن يتحدث عن أهمية أن يكون لك تطبيق جوال، فقد تحدثنا سابقًا عن لماذا يجب أن يكون لديك تطبيق جوال  ويمكنك الرجوع إلى كل الإحصائيات الواردة فيه.
الآن سنتحدث إلى الفئة التي مازالت تنظر إلى تطبيقات الجوال كشيء مبهم يحتاج إلى الخبراء. سنذكر 5 خطوات بسيطة – هي كل ما تحتاجه بالفعل – لإطلاق تطبيق الجوال الأول لك حتى ولو لم تكن محترفًا. خطوات تتساوى عند مهووس التكنولوجيا والمستخدم الكلاسيكي الذي أرهقته سرعة التطور. لنبدأ…..

1. يبدأ الأمر بفكرة

الفكرة هي الأساس .. النجاح في عالم تطبيقات الجوال لا يرتكن إلى العشوائية وضربات الحظ. لن تنجح بحق إلا إذا كان لديك فكرة متميزة. قد تختار فكرة واعدة لتطبيق مثل إنستغرام – حينئذ – وتبهر مستخدميك بحداثتها. ربما يحتاج الأمر إلى بذل القليل – أو الكثير – من الجهد في عمل بحث وإجراء جلسات عصف ذهني مع المقربين أو الإطلاع على مصادر متنوعة، ولكن النتيجة تستحق.
قد تقوم بتقليد فكرة حالية، ولكن بتطويرات أعلى تجعل حياة المستخدم أكثر سهولة. من الممكن أن تقوم بعمل تطبيق جوال يحوي إمكانيات إنستغرام بالإضافة لإمكانيات إضافية ليست في إنستغرام بالفعل، ما المانع؟ التجربة هي البرهان الوحيد على فعالية الفكرة من عدمها.

5-خطوات-لإطلاق-تطبيق-الجوال-الأول-لك-حتى-ولو-لم-تكن-محترفًا

هل لديك فكرة عن منافسي الفيسبوك؟ أو أمازون؟ أو يوديمي Udemy؟ لا بأس على الإطلاق من تقليد فكرة قائمة طالما تملك ميزة إضافية ليست في الفكرة الأصلية.
لتسهيل الأمر عليك سنقوم بتقسيم نوعيات التطبيقات – بشكل عام – إلى 3 أنواع:
1. تطبيق جوال يلبي حاجة لدى الجمهور
2. تطبيق جوال يجعل أداء المهام الحالية أسهل عن ذي قبل
3. تطبيق للتسلية والترفيه (ألعاب)
تستطيع التحرك بحرية في هذا النطاق ووضع الفكرة التي تخصك في القالب المناسب لها.
نقطة أخيرة بشأن الأفكار. أنا هنا أتحدث عن تطبيق الجوال بالنسبة لك كفرد لديه فكرة إبداعية، وليس كشركة قائمة بمشروع محدد. إذا أردت معرفة كم الأفكار التي ستعود على مشروعك التجاري من تطبيق الجوال يمكنك قراءة هذا المقال .

2. قياس فعالية الفكرة

ذات مرة لاحظ توماس إديسون أن العملية الانتخابية في الولايات المتحدة تأخذ الكثير من الوقت، بسبب التصويت الورقي، الفرز، إخراج النتائج، وغيرها من الإجراءات المعروفة في الانتخابات. ففكر في عمل جهاز للاقتراع الإلكتروني لتسهيل العملية على كل من المستخدمين ولجان الفرز.
وبالفعل اخترع عداداً صغير الحجم. كل ما على الناخب فعله هو تسجيل اسمه على الورق والنقر مرة واحدة على العداد في الجانب الذي يخص مرشحه. في نهاية اليوم ستكون مهمة لجان الفرز قد انتهت بالفعل، فكل ما عليهم فعله هو قراءة الرقم الظاهر على لوحة العداد فحسب. ما هي النتيجة التي تتوقعها لاختراع كهذا؟
أيًا كان التوقع الذي طرأ على ذهنك الآن .. لقد فشل الاختراع فشلًا ذريعًا، ولم تهتم الحكومة به، وقرر إديسون من يومها أنه لن يخترع شيئًا الناس ليسوا في حاجة فعلية ومُلِحَّة له.

توماس-إديسون-وفشله-في-اختيار-الفكرة
توماس-إديسون-وفشله-في-اختيار-الفكرة

قياس فعالية الفكرة هو الخطوة الثانية قبل إطلاقها، وعنوانها: لا تقدم شيئًا الناس ليسوا في حاجة إليه. ليس معنى هذا ضرورة تقديم شيء مألوف، فهذا يقتل الإبداع، ولكن اجعل الناس تكون في حاجة إلى إبداعك في حياتها اليومية. بهذا تكون قد خلقت بالفعل حاجة عندهم لما لديك.
بعد جلسة العصف الذهني التي قمت بإجرائها مع أصدقائك، واختيار الفكرة المناسبة، وسد الفجوات والخلل المحتمل تواجده بها، اسأل نفسك هذا السؤال: لماذا قد يستخدم الناس هذا التطبيق؟
لن تجيب أنت عن هذا السؤال، ولكن دائرة معارف وأصدقائك الذين تثق فيهم (حتى لا تُسرق الفكرة) ومناقشتهم بجدية عن موضع هذا التطبيق في حياتهم إذا تم إخراجه للنور. هذه المناقشات وحدها ستضيف إليك المزيد من الأفكار التطبيقية التي ستطور بها الفكرة وتحسِّنها.

3. واجهة الاستخدام: الرسوميات والألوان

هل رأيت تحديث إنستغرام الأخير لشكل الشعار الخاص بها؟ هل رأيت كم هو سيء مقارنة بالشعار القديم؟ الأسوأ أن إنستغرام لم تتفاعل مع رغبات المستخدمين في العودة إلى الشكل القديم أو التغيير إلى شكل أفضل.
نحن الآن – حرفيًا – في أدق مرحلة. يجب أن تأخذ وقتك في اختيار مجموعة لونية مناسبة للتطبيق، والتركيز جيدًا مع الشكل الذي سيبدو عليه للمستخدم منذ النظرة الأولى في متجر التطبيقات وحتى بدء استخدامه على هاتفه الذكي. فالمستخدم غالبًا يتعلق بالشكل الخارجي أكثر قبل تصفح المواصفات.
ستحتاج إلى اختيار شعار مناسب، والشكل الذي ستبدو عليه القوائم، ونمط التقليب فيما بين صفحات التطبيق، والأصوات المصاحبة (مهم جدًا) وكذا أصوات التنبيهات، وغيرها. كل هذا بحاجة إلى الاختيار والانتقال إلى الخطوة التالية: الاختبار.

4. إصدار البيتا المحدود وإعادة الاختبار

الآن قمت بتنفيذ الفكرة. سواء اعتمدت على أصدقائك المبرمجين، قمت بالاتفاق مع مبرمج حر Freelancer، أو تعاقدت مع شركة، يجب أن تتأكد من دعمهم الكامل لك في الفترة الأولى، لأنها ستحوي الكثير من التعديلات، والتحديثات، فهي مرحلة الاختبار Testing.
عد إلى دائرة معارفك، وقم بعمل إصدار محدود من التطبيق واطلب منهم أن يختبروه. هذا بالطبع غير الاختبار التقني الذي يقوم به شخص متخصص Tester، ولكن في هذه الخطوة أنت تسألهم عن راحتهم في الاستخدام، وفعالية التطبيق بالنسبة لهم كتطبيق جوال بشكل عام.
قم بعمل جدول لتسجيل الملاحظات، وراقب أي الملاحظات متكررة بشكل أكثر من غيرها، وقم بالتعديل بناءًا على تلك الملاحظات قبل الإطلاق الرسمي.

5. الإطلاق الرسمي

الانتهاء من الخطوات السابقة يعني أنه لم يعد لديك شيء آخر لتفعله مع التطبيق. إذًا، إنه وقت الإطلاق الرسمي Launch. ولكن…… دعني أفاجئك: الإطلاقة ستحوي الكثير من المفاجآت غير المتوقعة، والكثير من المشاكل. وعلى الرغم من الاختبارات العديدة التي قمت بها، ستجد أن عرض التطبيق على الملأ سيأتي لك بالكثير من الملاحظات التي لم تكن تتوقعها.
لذلك عليك بالاستعداد لهذا الأمر بخطوتين:
الأولى: سعة الصدر والصبر مع كم الانتقادات والتعديلات التي ستواجهها.
الثانية: التأكد من كفاءة المبرمج/شركة البرمجة التي ستعتني بتطبيق الجوال خاصتك.
في النهاية لا تظن أن هذه هي النهاية .. بل هي البداية فحسب. النجاح لا يعرف النوم. يجب أن يتحول كل جزء في جسدك إلى عين ترى ما يحتاجه تطبيقك من تطوير وصقل وتحسين. هذا وحده هو الشيء الذي سيكفل لك البقاء على حافة المنافسة.
هل وصلت لفكرة تطبيق الجوال خاصتك أم ليس بعد؟ دعنا نساعدك باستشارة مجانية. قم بملء نموذج الاتصال التالي، وسيقوم أحد أفراد فريقنا بالاتصال بك لمناقشة فكرتك ومدَّك بالمقترحات لتحسينها.

عن malsApp

شاهد أيضاً

الـ ASO للمبتدئين (تهيئة تطبيق الجوال في متجر التطبيقات)

الـ ASO للمبتدئين (تهيئة تطبيق الجوال في متجر التطبيقات)

علم الـ App Store Optimization (أو كما يُطلق عليها اختصارًا ASO) هو الابن الشرعي لعلم …