الثلاثاء , سبتمبر 26 2017
الرئيسية / دليل الاستخدام / هل يحتاج مشروعي التجاري إلى تطبيق جوال؟

هل يحتاج مشروعي التجاري إلى تطبيق جوال؟

هذا المقال يعتبر دليلاً لكل أصحاب الشركات لتوضيح أهمية تطبيق الجوال في تسهيل وتسيير أعمالهم. لذلك سنحاول بقدر الإمكان عرض كل الأفكار المحتملة لصناعة تطبيق جوال يساهم في تنمية أعمال شركتك، وزيادة مبيعات مشروعك التجاري.
أيًا كانت طبيعة مشروعك التجاري أو النموذج الربحي له، هذا الدليل سيلفت انتباهك إلى الكثير من الأفكار الثرية لزيادة نجاح هذا المشروع. بعد قراءة هذا المقال، سيمكنك تصنيف أي تطبيق جوال تراه في متجر آبل أو جوجل، واختيار التصنيف الذي يناسبك للعمل عليه وإنشاء تطبيق الجوال خاصتك.

1. تطبيق الجوال كمنصة لبيع المنتجات أو الخدمات:

أنت أحد رجلين: تبيع منتج أو تقدم خدمة.
في هذه الحالة سيتحول التطبيق إلى صورة مصغرة لمتجر إلكتروني تفاعلي، يمكّن الزوار الشراء من خلاله. قم بالدخول على أي متجر إلكتروني من خلال الموبايل، وستجد أن الصفحة الرئيسية تعرض خيار استخدام الموقع من خلال التطبيق الخاص بالموقع سواء أكنت تستخدم هاتف أندرويد أو آيفون. تأمل الصورة التالية:

%d8%ac%d9%85%d9%8a%d8%b9-%d8%a7%d9%84%d9%85%d8%aa%d8%a7%d8%ac%d8%b1-%d8%a7%d9%84%d8%a5%d9%84%d9%83%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%86%d9%8a-%d9%84%d9%87%d8%a7-%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d9%82-%d8%ac%d9%88%d8%a7

كل المتاجر الإلكترونية الناجحة على الويب الآن لها تطبيق خاص بها على كلا المنصتين (Android – iOS). هذا التطبيق يحتفظ بنفس المميزات وسهولة الاستخدام التي يتميز بها الموقع الطبيعي على الإنترنت. حتى مع وجود نسخة ويب متوافقة مع الهواتف الجوالة Responsive إلا أن تلك النسخة تعتبر باهتة وضعيفة مقارنة بما يوفره تطبيق الجوال المصمم خصيصًا للهاتف الذكي.
هذا التطبيق وظيفته: أن يجعل عملية الأتمتة أكثر سرعة.
تخيل أن متجرك الإلكتروني لا يمتلك تطبيقًا، أو أن نسخة الويب غير متوافقة مع التصفح من خلال الهواتف الذكية، في هذه الحالة إذا شعر العميل بعدم الراحة في عملية التصفح، قد يؤجل قرار الشراء لصعوبة استخدام الموقع، أما إذا وجد تطبيق جذاب الشكل مهيأ لجعل خبرة استخدامك للمتجر أكثر ثراءًا، فمن المؤكد أن معدلات التحويل Conversion Rates (تحويل الزائر إلى عميل مشتري) ستتحرك إلى أعلى بسبب سهولة الاستخدام.

2. تطبيق الجوال للترويج وبناء العلامة التجارية

ليس كل المنتجات يمكن بيعها بشكل مباشر على الإنترنت، منتجات مثل العقارات أو السيارات، لا يفضّل الناس شراءها عبر الإنترنت، ولكن يمكنك استخدام الإنترنت كوسيلة لعرض مميزات وخصائص تلك السلعة.
في هذه الحالة ستجد أن التطبيق يحمل مميزات إضافية، مثل الصورة مرتفعة الجودة، والفيديوهات القصيرة التي تصف المنتج ومميزاته. كذلك يمكنك وضع وسائل التواصل مع فريق المبيعات مع إمكانية الاتصال المباشر من خلال التطبيق بنقرة واحدة، هذا بخلاف التسويق للموقع من خلال المحتوى القيم عالي الجودة Content Marketing والذي يرفع من رتبة الموقع لدى الزوار، ويدعم ولاءهم لعلامتك التجارية.

%d8%a3%d9%85%d8%ab%d9%84%d8%a9-%d9%84%d8%a7%d8%b3%d8%aa%d8%ae%d8%af%d8%a7%d9%85-%d8%aa%d8%b7%d8%a8%d9%8a%d9%82%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%ac%d9%88%d8%a7%d9%84-%d9%81%d9%8a-%d8%aa%d8%b1%d9%88%d9%8a

3. تطبيق الجوال كدعم للشركات التي تقدم خدمات

هناك العديد من شركات الخدمات مثل شركات الاتصالات التي تعتمد على تطبيق الجوال كوسيلة لتسهيل تقديم خدماتها، وإتمام الكثير من الأعمال. عن طريق تطبيق جوال STC – على سبيل المثال – يمكنك شحن هاتفك ودفع فواتير الإنترنت والتواصل مع خدمة العملاء لحل مشاكلك.
إذا كانت شركتك تقدم خدمة، فسيتحول تطبيق الجوال إلى منصة للدعم الفني وخدمة العملاء. قد تكون شركة صيانة، أو شركة تدريب. حينئذ سيمكنك متابعة تذاكر الصيانة للعملاء من خلال التطبيق، وإرسال رسائل تنبيه صوتية من خلال التطبيق. أو تقديم المساعدة للمتدربين – في حالة كونك شركة تدريب – وإجابة التساؤلات المتعلقة بالمادة التدريبية، أو الدورات القادمة.

4. مشاريع قائمة بالكامل على تطبيق جوال

حتمًا قمت بتجربة خدمة كـ Uber لسيارات الأجرة، أو قمت بحجز غرفة من خلال airbnb. الطرفة المنتشرة على مستوى العالم الآن هي أن فيسبوك هو أكبر موقع للتواصل الاجتماعي على مستوى العالم، ولا يقدم أي محتوى، بينما شركة Uber أكبر شركة سيارات أجرة في العالم، ولا تمتلك سيارة أجرة واحدة.
خدمات مثل Uber لا تعمل إلا من خلال الهاتف الجوال الذكي. هذا المشروع يعتبر من أكثر المشاريع عبقرية. قائم بشكل كامل على الجوال. هل تتمنى إنشاء مشروع ناجح متميز مثل Uber ولا يتطلب الكثير من الأصول؟
بالتأكيد: نعم.

فكرة مشروع قائم بالكامل على تطبيق جوال تتلخص في كلمة واحدة: التوصيل Connecting.
ابحث في حاجات الناس. ما الذي يحتاجه الناس؟ قد يحتاج الناس لخدمة ليست موجودة على الإطلاق، مثل خدمة “مشاوير” (خدمة مشاوير: يحتاج شخص توصيل شيء إلى شخص آخر، ولا يمتلك وقتاً لذلك، فيطلب خدمة مشاوير ليأتي المندوب ويقوم بتوصيل هذا الشيء إلى الشخص المطلوب).
قد تكون خدمة متواجدة بالفعل ولكنها منخفضة الجودة، مثل خدمة سيارات الأجرة، فجاء Uber ليقدم مستوى مرتفعاً للغاية من الخدمة بنفس التكلفة.
كذلك، ما المانع من تقليد تجربة نجحت بالفعل في سوق ما. في السعودية – على سبيل المثال – يوجد خدمتان للتاكسي مرتفع الجودة منخفض التكلفة، وهما Uber وCareem. بدأت الخدمة بـ Uber ثم بعد فترة ظهرت Careem كمنافس بعد تأكد نجاح Uber.

%d8%a7%d9%84%d9%85%d9%86%d8%a7%d9%81%d8%b3%d8%a9-%d8%a8%d9%8a%d9%86-%d8%a3%d9%88%d8%a8%d8%b1-%d9%88%d9%83%d8%b1%d9%8a%d9%85-%d9%81%d9%8a-%d8%b3%d9%88%d9%82-%d8%a7%d9%84%d8%aa%d8%a7%d9%83%d8%b3%d9%8a

موقع مثل OLX يقدم خدمة مشابهة. يفتح قناة تواصل بين شخص يريد بيع شيء يملكه ولا يحتاجه، وشخص آخر يريد شراء هذا الشيء. مرة أخرى .. سينجح الأمر حينما تأتي بفكرة تصنع نوع من التواصل بين اثنين، أحدهما يحتاج شيء من الآخر.

5. تقديم المحتوى من خلال تطبيق جوال

المحتوى هو الملك .. لا خلاف على ذلك. وأنت فور اقتناعك بهذه القاعدة تستطيع البدء في تطبيق كل فكرته قائمة على تقديم محتوى معرفي عالي الجودة لجمهور متعطش إلى تلك المعرفة مرتفعة الجودة.
ضع في هذا التصنيف المواقع الإخبارية، المجلات، مواقع المقالات، الخ. أنت في هذه الحالة تقوم بتقديم محتوى في شريحة معينة، على شرط أن يكون هذا المحتوى مرتفع الجودة. ويكون النموذج الربحي من خلال الإعلانات، أو من البيع من داخل المحتوى/التطبيق.
هذه الفكرة جذابة، وتصلح لمحبي القراءة، ويمكن صياغتها بأكثر من صورة، وأكثر من طريقة. بعض المواقع التي تقدم محتوى متميزاً جعلت هناك اشتراكاً شهرياً لأجل الإطلاع على المحتوى المقدم من خلال تطبيق الجوال مثل مجلة Forbes، ومجلة Content Marketing Magazine.

الآن أنت في حاجة إلى التوقف لمراجعة الخيارات السابقة:
– هل لديك منتجات/خدمات يمكن بيعها مباشرة على الإنترنت تقوم ببيعها من خلال تطبيق جوال؟
– هل لديك منتجات/خدمات ترغب في ترويجها من خلال تطبيق جوال؟
– هل تعمل في الصيانة أو دعم العملاء، فترغب في وسيلة تيسِّر التواصل مع العملاء؟
– هل يمكنك الإتيان بفكرة ثورية لتوصيل شخصين أحدهما في حاجة إلى الآخر من خلال تطبيق جوال؟
– هل لديك شغف بنوعية معينة من المحتوى يمكنك تقديمها من خلال تطبيق جوال؟
تلك هي الأسئلة التي يجب أن تجيب عنها لتبدأ في دخول ذلك السوق الثري: سوق تطبيقات الهواتف الذكية.
هل مازلت تشعر بالحيرة؟ دعنا نساعدك في إزالة تلك الحيرة، من خلال الإجابة على تساؤلاتك. قم بملء النموذج التالي، وسيقوم أحد أفراد فريقنا بالاتصال بك لمناقشة فكرتك، أو مساعدتك في الوصول إلى فكرة أكثر فعالية، كما يمكنك مراسلتنا عبر هذه الصفحة .

عن malsApp

شاهد أيضاً

برمجة تطبيقات الجوال

لماذا يجب عليك إنشاء تطبيق جوال؟

وكأن التاريخ يعيد نفسه .. منذ 10 سنوات بالضبط كنت أكتب مقالاً بهذا العنوان “لماذا …