الإثنين , سبتمبر 25 2017
الرئيسية / دليل الاستخدام / الـ ASO للمبتدئين (تهيئة تطبيق الجوال في متجر التطبيقات)

الـ ASO للمبتدئين (تهيئة تطبيق الجوال في متجر التطبيقات)

علم الـ App Store Optimization (أو كما يُطلق عليها اختصارًا ASO) هو الابن الشرعي لعلم تهيئة المواقع لمحركات البحث Search Engine Optimization أو SEO. هذا العلم الوليد يهتم بكيفية جعل تطبيق الجوال الخاص بك يتصدر نتائج بحث المستخدمين على محركات البحث، أو فلنقل – اختصارًا – جوجل Google.
لا يقتصر البحث في متجر التطبيقات فقط، وإنما كذلك في محركات البحث الرئيسية Google، Yahoo، وBing. 63% من المستخدمين حول العالم يستخدمون تلك المحركات للبحث عن تطبيق معين، وال37% من خلال متجر التطبيقات نفسه. من ضمن الـ 63% تحتكر جوجل البحث بشكل شبه كامل بنسبة 94.9% والباقي لمحركات البحث المختلفة.

الـ ASO للمبتدئين (تهيئة تطبيق الجوال في متجر التطبيقات)

وكما حدث زوبعة في الـ SEO سابقًا، فالزوبعة قادمة كذلك في الـ ASO. لذلك يجب أن تحجز مقعدك مبكرًا، فالحضور المبكر هنا يساوي ريادة مبكرة.
ما الذي يجب عليك فعله لتهيئة تطبيق جوال لمتجر التطبيقات؟
هي مجموعة بسيطة من الخطوات، تضع قدميك على أول الطريق، ثم يليها تباعًا المزيد من التطوير والتحسين، حتى تحافظ على موقعك. أي أن المفاهيم متشابهة إلى حد كبير بينها وبين SEO، ولذلك ستجد الكثير من الخطوات التي نقوم بها في عملية تهيئة الموقع لمحركات البحث، نقوم بها لتهيئة التطبيق له كذلك، فلا عجب في أن الابن يشبه – أشد ما يشبه – أباه.

1. اسم التطبيق App Name/Title

هذه المرحلة يجب أن تأخذ حقها من الوقت. لكي تدرك أهمية هذه الخطوة، تأمل أسماء تطبيقات اشتهرت في وقت قصير مثل انستغرام أو سناب شات. اعط للتطبيق الخاص بك اسماً سهل الحفظ، جذاب، لا يُنسى. إذا كنت بصدد إنشاء علامة تجارية Brand ستنفق عليها الكثير من الدعاية والتسويق، يُفضل أن يكون اسم التطبيق من كلمة واحدة (حتى ولو كانت تجمع كلمتين ملتصقتين أو أجزاء من كلمتين مثل SnapChat أو iPromogator).
سيكون من الرائع بالطبع أن يحوي اسم التطبيق الكلمة المفتاحية المستهدفة، أو ما يدل عليها، فهذا سيفيد في نتائج البحث، فأسماء التطبيقات التي تحوي الكلمة المفتاحية المستهدفة، تظهر في نتائج البحث أكثر من تلك التي لا تحوي بنسبة 10.3%.

2. أيقونة التطبيق Icon

هل رأيت أيقونة إنستغرام الجديدة؟ هل رأيت كم هي سخيفة ونمطية إلى أبعد حد؟ كم السخرية الذي حصلت عليه إنستغرام على الأيقونة الجديدة لا يوصف، أبرزها فيديو يُظهر طفل يلهو ببرنامج تعديل الصور، فقام بعمل الشعار الجديد لإنستغرام.

الـ ASO للمبتدئين (تهيئة تطبيق الجوال في متجر التطبيقات)

اجعل أيقونة التطبيق مميزة ومعبرة. وسواء أكنت ستضع بها الكثير أو القليل من التفاصيل، احرص على أن يقوم بهذا العمل مصمم محترف، يقوم بإخراجها بجودة عالية، وبشكل جذاب.

3. وصف التطبيق Description

هذا هو الجزء الذي سيقرؤه من يرى تطبيق جوالك عبر نتائج البحث. لديك عدد محدود من الكلمات لتقنع بها المستخدم بجدوى وفعالية تطبيقك لتلبية احتياجاته، احرص على أن تكون مختصرًا ومعبرًا عن المضمون بشكل مركز.
اختيار الكلمات الجذابة المؤثر ليس بالأمر السهل. يجب أن تقرأ شخصية عميلك Buyer Persona بالكثير من التأني واختيار الكلمات التي تؤثر فيه. تقنية استخدام الكلمات التي يبحث بها عن حل لمشكلته تعتبر تقنية فعَّالة، جرّبها.

4. الكلمات المفتاحية Keywords

هو عنصر لا يقل أهمية عن عنوان التطبيق (حتى الآن). ولكن يجب استخدامه بحكمة حتى تحقق أعلى فائدة منه. قم بعمل بحث تفصيلي عن الكلمات التي يستخدمها جمهورك المستهدف في الوصول إلى التطبيق الخاص بك. قم بجمع تلك الكلمات، واستخدمها في بند الكلمات المفتاحية.
لا تقم باستخدام كلمات عامة، فقط لغرض جلب المزيد من الزوار. كذلك اختر الكلمات ذات المنافسة الأقل، لتعمل عليها، ومع مرور الوقت وازدياد شعبية التطبيق، قم بالمنافسة على كلمات أقوى.

5. صور التطبيق Screenshots

هل يمكنك التعبير عن التطبيق الخاص بك في 4 أو 5 صور فقط؟ أم ستحتاج إلى فيديو يشرح فكرة عمله؟ الأمر يتوقف على بساطة/تعقيد التطبيق، سواء في فكرة عمله، أو كيفية استخدامه.  إذا كانت الصور كافية، اختر الصور المعبرة التي تختصر فكرة عمل التطبيق، التي يفهم منها المستخدم بمجرد الاطلاع عليها. بالطبع، احرص على أن تكون الصور مرتفعة الجودة، عالية الوضوح.
هل تفضل الفيديو؟ إذن، اجعله مختصرًا بقدر الإمكان، وتحرك في النطاق الزمني (من 30 إلى 120 ثانية)، واختر أفضل الطرق لعرضه (Animation – record screen)، مع متحدث جيد. وقبل كل هذا بالطبع، اعتمد على شخص محترف يكتب لك سكربت Script مختصر يوضح الفكرة في كلمات قصيرة مركزة.

6. الروابط التي تشير إلى التطبيق Backlinks

يظن البعض أن دوره انتهى بمجرد رفع التطبيق على متجر التطبيقات، فيهنأ ويجلس ليراقب عداد التحميل .. هذه أوهام.
جاك كانفيلد Jack Canfield صاحب سلسلة كتب شوربة دجاج، حينما أصدر كتابه الأول من هذه السلسلة شوربة دجاج للروح Chicken Soup for The Soul لم يحقق الكتاب مبيعاته المليونية إلا بعد عام من إصداره. لماذا بعد عام بالتحديد؟ الكتاب كانت مبيعاته عادية للغاية، إلا أن جاك كانفيلد كان خلال هذا العام يقوم بفعل 5 أشياء يمكنه من خلالها ترويج كتابه للناس .. كل يوم 5 خطوات للأمام .. كان مما فعله عمل لقاء إذاعي عن الكتاب، عمل ندوة عن الكتاب في أحد متاجر الكتب Book Store، توقيع الكتب المتواجدة على الرف في أحد فروع On-The-Run، وغيرها الكثير. المهم أنه لم يتوقف عن اتخاذ هذه الخطوات لمدة عام كامل حتى حصد كتابه مبيعات مليونية، وصدر منه العديد من الطبعات. وفي النهاية صنع شعبيته التي نعرفها الآن.

 الـ ASO للمبتدئين (تهيئة تطبيق الجوال في متجر التطبيقات)

(مصدر الصورة: http://jackcanfield.com/wp-content/uploads/2012/12/jack-chicken-soup.png)

  • لا يجب أن تترك مناسبة أو حدثاً أو منصة تواصل إلا وتتحدث فيها عن التطبيق الذي تعبت حتى ظهر إلى الوجود.
  • أنشئ حساباً له على الشبكات الاجتماعية ودعَّمه بالكثير من المحتوى الجذاب المفيد، وتحدث عنه وادع المستخدمين إلى تحميله.
  • خصص ميزانية لمواقع التقنية المتخصصة لعمل مراجعات Reviews عن التطبيق ووضع رابط خلفي له Backlink .
  • قم بالترويج له على الشبكات الإعلانية المختلفة.
  • تحدث مع أصحاب المواقع التي تنشر أشهر التطبيقات واشرح له خواص التطبيق ومميزاته، واطلب منه الحديث عنه، أو حتى التنويه عنه في أحد المنشورات.
  • اعرضه على الشخصيات المشهورة والمؤثرة واطلب منه التحدث عنه على ملفاتهم الشخصية على الشبكات الاجتماعية
  •  ………والكثير

7. قوة المراجعات Reviews

المراجعات الطبيعية التي يقوم بها مستخدمو التطبيق تعتبر من أقوى المؤثرات التي تساهم في زيادة/نقص تحميل التطبيق. ادع المستخدمين لإبداء رأيهم بحرية تامة، اقرأ تلك الآراء، ثم قم بتحسين التطبيق بناءًا على هذه الآراء.
بل من المستحسن كذلك أن تدعوهم – إذا أعجبهم التطبيق – أن يتحدثوا عنه في مواقعهم، وعلى ملفاتهم الشخصية على الشبكات الاجتماعية. هذا سيكفل لك رابط خلفي Backlink مجاني وطبيعي (وهو الرابط الأقوى والأنفع لك في ASO بالمناسبة).
أهمية التطبيق تكمن في عدد النجوم التي سيحصل عليها بشكل إجمالي من المراجعات. ستلاحظ أن جوجل يقدِّم التطبيقات ذات التقييمات الأعلى (5 نجوم فأقل) في نتائج البحث عما سواها. لذلك احرص على أن تترك انطباعًا جيدًا لدى المستخدمين، يشجعهم على ترك مراجعة إيجابية تصب في صالحك.

8. التحديث المستمر وعمر التطبيق Versions and Updates

هناك تبويب tab لكل تطبيق في متجر آبل App Store يوضح بالتفصيل التحديثات التي تمت على التطبيق منذ تم رفعه على المتجر. وفي متجر جوجل Google Play هناك بند يوضح إصدار، وتاريخ آخر تحديث تم للتطبيق.
التحديث المستمر له تأثير كبير من وجهين:
الأول: أن تكون أنت واعيًا للمتطلبات المستجدة التي يحتاجها التطبيق كل فترة زمنية، وتلبيها.
الثاني: أن المستخدم حينما يفحص تاريخ التطبيق يدرك مدى نشاط واهتمام القائمين عليه بتطويره، وهذا يدعم عنصر الثقة أكثر.
تتناسب عدد مرات تحديث التطبيق تناسبًا طرديًا مع عمره. أي كلما زاد عمر التطبيق كلما زادت مرات تحديثه. ومن المفضل بالتأكيد صناعة تطبيق يدوم لسنوات وسنوات، فهذا أرجح لتحقيق النجاح، إذا واظبت على دعمه وتطويره بالطبع. (تعرف على تجربة حسين البطاح في ربح ربع مليون دولار من تطبيقين فقط).

9. الشبكات الاجتماعية Social Media

%d8%a7%d9%84%d8%b4%d8%a8%d9%83%d8%a7%d8%aa-%d8%a7%d9%84%d8%a7%d8%ac%d8%aa%d9%85%d8%a7%d8%b9%d9%8a%d8%a9
اجعل للتطبيق شخصية مستقلة منفصلة. حتى لو كنت تدعمه باسم الشركة، أو حتى حسابك الشخصي. يجب أن يكون للتطبيق صفحة منفصلة تشرح مميزاته، بها رابط تحميله، تنشر الكثير من المحتوى المفيد للشريحة التي يعمل بها التطبيق، تحديثات التطبيق .. الخ.
حسابات مثل فيسبوك وتويتر ستعزز تواجده الاجتماعي بين المستخدمين، وحساب مثل جوجل بلس سيساعد على رفع نسبة ظهوره في نتائج البحث.

هل هذا هو كل ما يحويه علم الـ ASO؟

بالطبع لا .. هذه هي الخطوات الأولى فحسب .. مطلوب منك الآن تنفيذ هذه الخطوات، والتجربة، وتسجيل النتائج، وتصقيل خبرتك في هذا العلم. العلم يظل علم على الأرفف مالم نقم بالتجربة والإثبات، لذلك احرص على تطبيق ما قرأت هنا – أو في أي مصدر آخر – على تطبيق الجوال الخاص بك.
أما إذا كان لديك أسئلة تبحث عن أجوبة، فسيسعدنا في مبادرون تقديم استشارة مجانية لدعم أعمالك. قم بملء النموذج التالي، وسيقوم أحد أفراد فريق مبادرون بالاتصال بك، للإجابة عن أسئلتك، ومناقشة فكرتك.

عن malsApp

شاهد أيضاً

برمجة تطبيقات الجوال

لماذا يجب عليك إنشاء تطبيق جوال؟

وكأن التاريخ يعيد نفسه .. منذ 10 سنوات بالضبط كنت أكتب مقالاً بهذا العنوان “لماذا …